مقدمات النشرات الأخبارية - الخميس 31/7/2014      وجهاء وفعاليات وبلديات ومخاتير في وادي خالد شجبوا التعرض للجيش والاجهزة الامنية وطالبوا بمحاسبة المخلين      الجراح أمل بالإتفاق حول السلسلة خلال 24 ساعة      بو صعب وضع هيئة التنسيق في أجواء الحراك السياسي: اذا لم نتفق على اقرار السلسلة سيكون مستقبل الطلاب في المجهول      أكاليل من الزهر باسم قهوجي على أضرحة قادة الجيش المتوفين      لقاء الأحزاب: لمحاكمة قادة العدو على جرائمهم الوحشية في غزة      جعجع استقبل بارتليم ووفد الجامعة الثقافية: لبنان عاد إلى ما قبل التاريخ ليس على يد داعش بل بإرادة بعض الأفرقاء      مطالبة من الجالية اللبنانية في ليبيا بإجلاء الرعايا بسبب تردي الاوضاع الامنية
   
 
 
قضايا ونشاطات | اطبع هذا المقال

“مرسي كور” تختتم مشروع “أجيال اليوم قادة الغد” في طرابلس والبداوي

بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي” لدعم المبادرات الشبابية

اختتمت جمعية “مرسي كور” مشروع اجيال اليوم قادة الغد الذي نفذته بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي”، في كل من السويقة – طرابلس من خلال مركز المؤسسة الاجتماعي “شبابنا”، وفي منطقة البداوي بالتعاون مع بلدية البداوي وجمعية الرباط الانمائية.

عن المشروع الذي استمر ستة أشهر، لفتت مديرة القطاع الاجتماعي في “مؤسسة الصفدي” سميرة بغدادي إلى أنه يهدف الى تفعيل التواصل بين الشباب في 10 دول تعمل فيها مرسي كور من جهة والى اعطاء الفرصة لأبناء الأحياء الشعبية للاستفادة من ورش تدريبية ومعلومات حول المهارات الذاتية. وأوضحت أن المشروع تضمن ثلاث مراحل ارتكزت على تدريب المشاركين على مهارات حياتية مثل القيادة، حل النزاعات، التفاوض، وحقوق الانسان، حيث شارك في التدريب 25 متطوعاً من منطقة البداوي- جمعية الرباط الانمائية و 16 من مركز “شبابنا” ومركز “أكاديمية المرأة” التابع أيضاً للمؤسسة في ضهر المغر. وشملت المرحلة الثانية، التدريب على كيفية التواصل مع مشاركين في دول اخرى عبر استخدام الانترنت و كيفية الاستفادة من هذا التواصل لتنفيذ افكار تطوعية متشابهة في ذات الوقت ولكن كل في بلده، ولفتت إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع، ارتكزت على كيفية تحديد احتياجات مناطق الشباب واقتراح مشاريع صغيرة تلبي بعضاً أو جزءاً من هذه الاحتياجات.

وقد جرى خلال حفل الاختتام، افتتاح المشاريع التي تم تنفيذها من قبل المجموعات الشبابية.

تجهيزات وأعمال تأهيل في مركز “شبابنا”

ففي مركز شبابنا، تم افتتاح مشروع اقترحه المتدربون وهو عبارة عن مبادرة لتأهيل المركز وتجهيزه لإفادة الشباب الذين يستخدمونه بشكل يومي حيث يلتقون ويتبادلون الأفكار والهواجس، إضافة إلى أنشطة ترفيهية وتثقيفية، وهو يتضمن مجموعة من الألعاب كالبليارد والبيبي فوت وغيرهما. واستطاع الشباب من خلال هذا المشروع أن يقوموا بأعمال دهان وتركيب برادي وتركيب خزانات.  وسيشارك المتدربون في دورة كاراتيه خارج المركز بعد انتهاء شهر رمضان. علماً أن مجموعة من الفتيات المشاركات في التدريب سيخضعن لدورة تدريبية لتعلم مهارة تصنيع الحلي النسائية وذلك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وقد حضر الاحتفال في مركز شبابنا، إضافة إلى المشاركين في المشروع وشباب المركز وفريق عمله، ممثلة “مؤسسة الصفدي” السيدة مايا الغول، حيث افتتح المساعد الاجتماعي في المركز عبدالله حليس بكلمة ترحيب، ثم كلمة المشاركين القتها اسماء نشابة شكرت فيها “مؤسسة الصفدي” على رعايتها لهم ودعمها لمشروعهم، كما شكرت جمعية مرسي كور على دعهما لتنفيذ المشروع في المنطقة، واعتبرت أن هذا المشروع كان فرصة لها ولجميع المشاركين لتنمية مهاراتهم الشخصية وتخطي بعض العوائق الشخصية كالتردد في التعبير عن الرأي، أو الخجل من الآخرين… وأنهم جميعاً يشعرون بالفخر لانهم استطاعوا أن ينفذوا مبادرات مقترحة من قبلهم. كما تحدثت الغول فأكدت حرص “مؤسسة الصفدي” الدائم على دعم المشاريع الشبابية وكل ما يصب في تطوير قدراتهم ونمو مهاراتهم و شكرت المشاركين على التزامهم و حسهم العالي بالمسؤولية تجاه منطقتهم، كما شكرت مرسي كور على دعمها لهذا المشروع في منطقة السويقة. وجرى توزيع هدايا على المشاركين.

… وافتتاح حديقة عامة في البداوي

أما في البداوي فقد تم افتتاح حديقة عامة ( حديقة الاجيال )، وهي باكورة عمل 25 متطوعاً والتزامهم طيلة فترة المشروع. وتم تنظيم الحفل في مركز جمعية الرباط الانمائية بحضور رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي واعضاء من المجلس البلدي البداوي (رمزي عطية، هادي غمراوي، خالد حنوف)، إضافة إلى ممثلة “مؤسسة الصفدي” مايا الغول ورئيس جمعية الرباط الدكتور وليد غمراوي وأعضاء الهيئة الادارية.

استهل الحفل بعرض مصور عن جميع مراحل المشروع قدمته مديرة الجمعية رولا غمراوي، ثم كانت كلمة باسم الشباب القتها فاطمة غمراوي عبرت فيها عن مدى استفادتهم من هذا المشروع وما له من تاثير ايجابي كبير في صقل شخصيتهم ورفع مستوى الاحساس بالمسؤولية تجاه منطقتهم. وتوجهت بالشكر الى كل من “مؤسسة الصفدي” ومؤسسة مرسي كور وبلدية البداوي وجمعية الرباط الانمائية. كما تحدثت السيدة مايا الغول باسم مؤسسة الصفدي معبرة عن اعجابها بالمستوى المتقدم الذي يقدمه الشباب في البداوي على صعيد الاعمال التطوعية والاجتماعية، كما تحدثت عن حرص “مؤسسة الصفدي” على الشراكة الدائمة مع مؤسسات المجتمع المحلي كمؤسسة مرسي كور، وأيضاً حرصها على تنفيذ المشاريع التنموية في طرابلس وفي محيطها، وبالأخص منطقة البداوي التي سبق للمؤسسة ان نفذت فيها العديد من المشاريع الناجحة بالتعاون مع الجهات المحلية، وتوجهت بالشكر الى مؤسسة مرسي كور والى بلدية البداوي وجمعية الرباط الانمائية.

وتحدث في الحفل رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي شاكراً مرسي كور على تنفيذ مشروع اجيال اليوم قادة الغد في المنطقة، ولمؤسسة الصفدي دعمها الدائم وحرصها على ربط منطقة البداوي بالمشاريع التنموية التي تأتي إلى طرابلس، كما شكر شباب جمعية الرباط وادارتها على حسن متابعة المشروع وتنفيذه متعهداً الحفاظ على الحديقة العامة وتطويرها في المستقبل، وواعداً بتنفيذ مشاريع تنموية مشابهة في المستقبل القريب.

بدوره أكد رئيس جمعية الرباط الدكتور وليد غمراوي على اهمية العلاقة بين الشباب ومؤسسات المجتمع المدني والبلدية وعلى اهمية التكامل لتطوير الحديقة العامة وتأمين استمراريتها والتوجه لتنفيذ المزيد من المشاريع الحيوية للمنطقة كما عدد أبرز المشاريع التي تقوم بها جمعية الرباط، متوجها بالشكر الى مؤسسة الصفدي وبلدية البداوي و مرسي كور .

وفي نهاية الحفل تم افتتاح الحديقة العامة التي سميت حديقة الاجيال وتجول المشاركون في أرجاها، حيث أوضح رئيس البلدية ان ما تم انجازه هو مرحلة اولى شملت اعمال الزرع والمقاعد والعاب الاطفال، اما المرحلة الثانية فستشمل وضع العشب الاخضر وشبكة الري و ذلك خلال الشهر القادم.

اضف رد

رأيك بهمنا
قيّم الموقع:
مقبول    جيّد    ممتاز
الإقتراحات:
  
أدخل الرقم التالي 4574